الملخصات
الوحدة الخامسة: التواصل الحضاري البحري العماني.
1.عللي: تحكم موانئ الساحل العماني بشبكة الطرق الملاحية لفترات طويلة عبر العصور التاريخية؟
لأن سواحل عمان تطل لمسافات طويلة على مياه المحيط الهندي كما أنها تشكل همزة وصل بين سواحل هذا المحيط.
2.دور عمان الحضاري:
# منذ ظهور الحضارات الأولى في الهند وبلاد الرافدين واستمر حتى العصور الاسلامية.
# في عهد السلطان قابوس بن سعيد ( رحمه الله): تجدد الدور الحضاري العماني فأصبحت عمان تمتلك شتى أنواع السفن التجارية والمتخصصة للدفاع عن الملاحة البحرية.
3.العوامل التي أدت إلى أهمية دور عمان في الملاحة والتجارة والاتصال:
أ. العوامل والمقومات الطبيعية:
* يسود الجفاف معظم أراضي سلطنة عمان لذا تعذر الاعتماد الكلي على النشاط الزراعي.
* تحيط المياه بالسلطنة من ثلاث جهات والرمال من جهة واحدة لذلك كان البحر وانشطته الواجهة الأفضل للعمانيين.
* تقع عمان بين مناطق مناخية متباينة.
* صلاحية الساحل العماني في كثير من المناطق لاقامة الموانئ التي شكلت شبكة من الطرق البحرية مع موانئ الساحل الهندي والساحل الشرقي لأفريقيا.
* ساعدت حركة التيارات البحرية والرياح الموسمية العمانيين على ركوب البحر.
ب. العوامل التاريخية والسياسية والأمنية:
#.التاريخية:
* اشارت الدراسات التاريخية إلى أن الجماعات البشرية التي استوطنت الساحل العماني استغلت امكانيات سواحلها الغنية.
* دلت المكتشفات الأثرية على النشاطات الملاحية العمانية منذ القدم.
* أكد العديد من المؤرخين أن الساحل العماني كان المهد الأول الذي ظهرت فيه الخبرات الفينيقية قبل تحركهم إلى جزر البحرين ثم إلى بلاد الشام.
* استمرار العمانيين في مختلف العصور في ارتياد البحر ومعرفة مواعيد الابحار ومواقيت هبوب الرياح الموسمية وحركة التيارات البحرية.
#.السياسية:
*حرصت عمان على اقامة علاقات حضارية جيدة مع مختلف الدول المجاورة ( الهند، بلاد الرافدين، مصر، الساحل الشرقي لأفريقيا).
#.الأمنية:
*السواحل العمانية عن الصراعات التي تحدث في غيرها من المناطق.
* حرص عمان على تأمين الملاحة العمانية وحمايتها من القراصنة مما زاد ثقة المتعاملين والتجار من مختلف الدول، وسهل رحلاتهم الملاحية، وزيادة موارد الدولة من هذا القطاع.
4.مراحل تطور الملاحة عند العمانيين: العصر القديم - العصور الاسلامية - عصر اليعاربة - عصر البرسعيد.
أ. العصر القديم:
* تاريخ الملاحة البحرية العمانية يعود إلى اقدم عصور التاريخ وذلك من خلال محاولات الانسان العماني القديم للابحار باستخدام الصاري والشراع.
* كان العمانيون في طليعة رواد البحار منذ العصور القديمة.
* وصف المصادر السومرية القديمة لأهل عمان بأنهم رواد الملاحة البحرية.
* اشارت المصادر التاريخية القديمة إلى ان العمانيين امتلكوا في نهاية القرن 3 ق.م اسطولا بحريا قويا، يعد وسيلة فاعلة في نقل حضارة بلاد الرافدين إلى الهند وفارس.
* ورد في كتابات بطليموس أن مجد عمان وشهرتها التي كانت مصدر فخر جاء عن طريق نشاطها الملاحي البحري وليس عن طريق النشاط البري.
ب.العصر الاسلامي: ق (7-15م)
* دخلت عمان في الاسلام طوعا واستجابة لدعوته.
* نشر العمانيون الاسلام في جميع المناطق التي وصلوا إليها (أفريقيا والهند والصين).
* ازدهار المدن الساحلية العمانية والتي أصبحت من الموانئ المهمة للتجارة في الشرق والغرب ولاسيما مدينة صحار عاصمة عمان القديمة.
ج.عصر اليعاربة: (1624- 1741م)
*وضع اليعاربة يدهم على العنصر الفاعل في التاريخ العماني وهو ارتباط البحر باليابسة ادراكا منهم لأهمية موقع البلاد على خريطة الملاحة البحرية العالمية.
* اعداد قوة بحرية استطاعت تعقب البرتغاليين في الخليج العربي والمحيط الهندي، وتطور صناعة السفن بالاستفادة من التقدم الكبير الذي طرأ على صناعة السفن الأوروبية.
* نشاط بحري اقلق الانجليز والهولنديين (1650- 1652م) لأن الامام سلطان بن سيف اعتمد بالكامل على السفن الحديثة التي بنى بعضها في الهند وبعضها الآخر اشتراها من الهولنديين وبعضها وقعت في أيدي العمانيين بعد طرد البرتغاليين، كما استخدم المدافع المتطورة التي كانت بكفاءة المدافع الأوروبية.
*تطور البحرية العمانية خلال النصف الثاني من ق 17 م والذي يعد مؤشرا عمليا للتطور الاقتصادي الذي حققه العمانيون وقد شغلت التجارة فيه حيزا مهما.
* نهاية الوجود البرتغالي وسياستهم الاحتكارية في موانئ الخليج العربي والمحيط الهندي منذ بداية ق 16م.
* تطور الزراعة والصناعة والتجارة والعمران (القلاع والحصون) بفضل الثروات التي جناها العمانيون من اشتغالهم بالتجارة البحرية.
د.عصر البوسعيد: (1741- عصر النهضة )
1* عهد السيد سلطان بن أحمد (1792- 1804م):
مثل نقلة نوعية جديدة في الأسطول العماني، حيث ضم الأسطول التجاري 15 سفينة كبيرة تتراوح حمولة الوتحدة منها ما بين 400 و 700 طن، إلى جانب المئات من السفن الصغيرة، أما الأسطول الحربي فكان على جانب كبير من القوة والكفاءة.
2* عهد السيد سعيد بن سلطان (1804- 1856م):
* كان الأسطول العماني في المرتبة الثانية بعد الأسطول البريطاني في المحيط الهندي من حيث قوته وتعداده.
* كانت له قواعد رئيسية:
# موانئ الساحل الشرقي للخليج العربي: بوشهر وبندر عباس ولنجا وهرمز.
# موانئ الساحل العماني: مسقط وصلالة وصحار.
# موانئ الساحل الأفريقي: ممباسا وكلوة ومقديشو وزنجبار.
3. السفينة الحربية سلطانة من أهم قطع الأسطول العماني واتجهت إلى نيويورك عام 1840م بقيادة أحمد بن النعمان الكعبي حاملة هدايا للرئيس الأمريكي فان بورين.
4. تشير قناصل وقادة الأساطيل الأوروبية أن الموانئ العمانية كانت مهيأة لاستقبال أكبر السفن من الدول الصديقة والدليل التسهيلات التي كانت تقدمها سلطات تلك الموانئ للأساطيل.
5. تمثل البحرية السلطانية العمانية امتداد للملاحة البحرية العمانية وتمتلك الآن اسطولا من السفن الحديثة يضم مجموعة من الزوارق والفرقاطات وسفن المدفعية والاسناد والمسح البحري للشواطئ.
* وضحي أهمية الموانئ؟
1. واجهة الدول والأقاليم.
2. الذراع التي تأخذ وتعطي من خلالها.
3. تربط الطرق الملاحية ببعضها.
4. تساهم في ظهور شبكة مترابطة من المراكز التجارية.
5. المنفذ والممر لخيرات دولها وأقاليمها.
6.المصدر لمناطق الطلب والحاجة إليها.
* بيني علاقة الموانئ بحركة التجارة الدولية؟
علاقة وساطة فالموانئ تقوم بدور الوسيط الناقل للسلع والخدمات التجارية الدولية من مراكز الانتاج إلى مناطق الطلب.
* فسري: تعددت الطرق والموانئ التجارية في منطقة المحيط الهندي منذ العصور التاريخية القديمة؟
بسبب كثرة ثروات المحيط الهندي وتنوعها، وشدة الطلب على تلك الثروات.
*عددي موانئ المحيط الهندي؟
1. موانئ ساحل عمان
2. موانئ الساحل الأفريقي الشرقي.
3. موانئ الساحل الهندي.
4. موانئ جنوب شرق آسيا والصين.
5. موانئ الخليج العربي والبحر الأحمر.
أولا: مميزات موانئ الساحل العماني:
صور:
1. اشهر المحطات والموانئ التجارية على سواحل عمان والخليج العربي والمحيط الهندي.
2. يمثل عقدة المواصلات البحرية في العصور القديمة والاسلامية وحتى الاكتشافات الجغرافية.
3.ارتبط بمينائي مصيرة وقلهات.
مسقط:
1. كانت محطة تجارية للتزود بالمياه وتبادل السلع.
2. تحيط بها الجبال مما جعلها تعيش في عزلة عن داخل عمان.
3. ظهرت أهميتها في العصور التاريخية.
صحار:
1. من الموانئ المهمة على ساحل بحر عمان منذ العصور القديمة وازداادت شهرتها في العصور الاسلامية.
2. وصفها الرحالة الجغرافيين بأنها اعمر مكان في دار الاسلام.
3.تنوعت تجارة أهلها وتراثهم ونشاطهم الواسع.
4. مقر للأثرياء من مختلف الأعراق والديانات.
5.مركز لعمليات التعدين وصهر النحاس.
6. خزانة تجارة المحيط الهندي والخليج العربي وبحر عمان.
ظفار:
1. يقع في الجنوب الشرقي وارتبطت به تجارة الذهب والبخور واللبان منذ القدم.
2. ارتبطت به كافة الطرق الملاحية عبر المحيط الهندي والطرق البرية داخل شبه الجزيرة العربية.
3. اصبح قبلة للتجار في القرنين 6،5 الهجريين.
مرباط وقريات ودبا:
1. لكل ميناء نشاطه وظهيره ووجهة سفنه ومجاله الحيوي.
2. نشطت الموانئ العمانية في تناغم وانسجام فأثرت دور عمان في مسيرة التواصل الحضاري.
ثانيا: مميزات موانئ الساحل الأفريقي الشرقي:
ماليندي: أجمل موانئ شرقي أفريقيا في العصور الحديثة واشهرها بتجارة المنسوجات والذهب والعاج.
ممباسا: ارتبط بتجارة الذهب والعاج.
زنجبار: أهم مراكز تجارة المحيط الهندي والعالم زمن الدولة العباسية، واتخذها السيد سعيد بن سلطان عاصمة له عام 1832م.
مقديشو وكلوة وموزمبيق وجزر القمر ومدغشقر: اشتهرت بتجارة الذهب والجلود والعاج.
ثالثا: مميزات موانئ الساحل الهندي:
جوادر: محطة للسفن والتجار بين الخليج العربي وساحل مليبار وكجرات.
الديبل: أهم موانئ اقليم السند وكان منفذ للسلع الدكن ومحطة مهمة لاستيراد الخيول العربية وتصدير سلع السند.
ديو: ميناء تركزت به تجارة التوابل بشكل خاص وشجعت سلطات الميناء قدوم التجار العرب واكرمت وفادتهم.
كجرات: ارتبطت به التجارة العربية واصبح مركز لتجار عمان واشتهر بتصدير نباتات ومحاصيل الهند والثياب المطرزة.
رابعا: مميزات موانئ جنوب شرق آسيا والصين:
جزيرة سومطرة وملقا وجزيرة هينان الصينية وميناء الزيتون الصيني وميناء خانفو:
مختصة بتصدير حاصلات اقاليمها من الحرير والأقمشة الفاخرة والمرجان والصناعات الدقيقة والمعادن.
خامسا: موانئ الخليج العربي والبحر الأحمر:
موانئ الخليج العربي: هرمز - سيراف - كاظمة - البصرة.
موانئ البحر الأحمر:
على الساحل الشرقي: جدة - ينبع - املج.
على الساحل الغربي: سواكن في السودان- سفاجة والقصير على الساحل المصري.
* المحاصيل الزراعية والمنتجات التي حملتها السفن العمانية بين اقاليم المحيط الهندي ومناطق الاستهلاك:
1. المنتجات الزراعية والنباتات الطبيعية:
(الأرز - قصب السكر - القطن - الفواكه - النباتات الطبية - القرنفل - العود - خشب الساج)
2. المنتجات المعدنية:
(الحديد - الذهب - الفضة - السيوف - الأحجار الكريمة - الثروات البحرية كاللؤلؤ والعنبر).
* المؤثرات الحضارية العمانية في مناطق المحيط الهندي:
1. نشر اللغة العربية: وجود مصطلحات عربية في اللغتين السواحيلية على البر الأفريقي والأوردوية على البر الهندي.
2. نشر الاسلام: من خلال الاتصال التجاري مع مناطق المحيط الهندي وحمل السفن للعديد من السلع والمنتجات باسمائها المحلية.
3. نقل مؤثرات العلوم والرياضيات والطب والمجال المعماري والفني من الهند إلى العالم الاسلامي.
2.دور عمان الحضاري:
# منذ ظهور الحضارات الأولى في الهند وبلاد الرافدين واستمر حتى العصور الاسلامية.
# في عهد السلطان قابوس بن سعيد ( رحمه الله): تجدد الدور الحضاري العماني فأصبحت عمان تمتلك شتى أنواع السفن التجارية والمتخصصة للدفاع عن الملاحة البحرية.
3.العوامل التي أدت إلى أهمية دور عمان في الملاحة والتجارة والاتصال:
أ. العوامل والمقومات الطبيعية:
* يسود الجفاف معظم أراضي سلطنة عمان لذا تعذر الاعتماد الكلي على النشاط الزراعي.
* تحيط المياه بالسلطنة من ثلاث جهات والرمال من جهة واحدة لذلك كان البحر وانشطته الواجهة الأفضل للعمانيين.
* تقع عمان بين مناطق مناخية متباينة.
* صلاحية الساحل العماني في كثير من المناطق لاقامة الموانئ التي شكلت شبكة من الطرق البحرية مع موانئ الساحل الهندي والساحل الشرقي لأفريقيا.
* ساعدت حركة التيارات البحرية والرياح الموسمية العمانيين على ركوب البحر.
ب. العوامل التاريخية والسياسية والأمنية:
#.التاريخية:
* اشارت الدراسات التاريخية إلى أن الجماعات البشرية التي استوطنت الساحل العماني استغلت امكانيات سواحلها الغنية.
* دلت المكتشفات الأثرية على النشاطات الملاحية العمانية منذ القدم.
* أكد العديد من المؤرخين أن الساحل العماني كان المهد الأول الذي ظهرت فيه الخبرات الفينيقية قبل تحركهم إلى جزر البحرين ثم إلى بلاد الشام.
* استمرار العمانيين في مختلف العصور في ارتياد البحر ومعرفة مواعيد الابحار ومواقيت هبوب الرياح الموسمية وحركة التيارات البحرية.
#.السياسية:
*حرصت عمان على اقامة علاقات حضارية جيدة مع مختلف الدول المجاورة ( الهند، بلاد الرافدين، مصر، الساحل الشرقي لأفريقيا).
#.الأمنية:
*السواحل العمانية عن الصراعات التي تحدث في غيرها من المناطق.
* حرص عمان على تأمين الملاحة العمانية وحمايتها من القراصنة مما زاد ثقة المتعاملين والتجار من مختلف الدول، وسهل رحلاتهم الملاحية، وزيادة موارد الدولة من هذا القطاع.
4.مراحل تطور الملاحة عند العمانيين: العصر القديم - العصور الاسلامية - عصر اليعاربة - عصر البرسعيد.
أ. العصر القديم:
* تاريخ الملاحة البحرية العمانية يعود إلى اقدم عصور التاريخ وذلك من خلال محاولات الانسان العماني القديم للابحار باستخدام الصاري والشراع.
* كان العمانيون في طليعة رواد البحار منذ العصور القديمة.
* وصف المصادر السومرية القديمة لأهل عمان بأنهم رواد الملاحة البحرية.
* اشارت المصادر التاريخية القديمة إلى ان العمانيين امتلكوا في نهاية القرن 3 ق.م اسطولا بحريا قويا، يعد وسيلة فاعلة في نقل حضارة بلاد الرافدين إلى الهند وفارس.
* ورد في كتابات بطليموس أن مجد عمان وشهرتها التي كانت مصدر فخر جاء عن طريق نشاطها الملاحي البحري وليس عن طريق النشاط البري.
ب.العصر الاسلامي: ق (7-15م)
* دخلت عمان في الاسلام طوعا واستجابة لدعوته.
* نشر العمانيون الاسلام في جميع المناطق التي وصلوا إليها (أفريقيا والهند والصين).
* ازدهار المدن الساحلية العمانية والتي أصبحت من الموانئ المهمة للتجارة في الشرق والغرب ولاسيما مدينة صحار عاصمة عمان القديمة.
ج.عصر اليعاربة: (1624- 1741م)
*وضع اليعاربة يدهم على العنصر الفاعل في التاريخ العماني وهو ارتباط البحر باليابسة ادراكا منهم لأهمية موقع البلاد على خريطة الملاحة البحرية العالمية.
* اعداد قوة بحرية استطاعت تعقب البرتغاليين في الخليج العربي والمحيط الهندي، وتطور صناعة السفن بالاستفادة من التقدم الكبير الذي طرأ على صناعة السفن الأوروبية.
* نشاط بحري اقلق الانجليز والهولنديين (1650- 1652م) لأن الامام سلطان بن سيف اعتمد بالكامل على السفن الحديثة التي بنى بعضها في الهند وبعضها الآخر اشتراها من الهولنديين وبعضها وقعت في أيدي العمانيين بعد طرد البرتغاليين، كما استخدم المدافع المتطورة التي كانت بكفاءة المدافع الأوروبية.
*تطور البحرية العمانية خلال النصف الثاني من ق 17 م والذي يعد مؤشرا عمليا للتطور الاقتصادي الذي حققه العمانيون وقد شغلت التجارة فيه حيزا مهما.
* نهاية الوجود البرتغالي وسياستهم الاحتكارية في موانئ الخليج العربي والمحيط الهندي منذ بداية ق 16م.
* تطور الزراعة والصناعة والتجارة والعمران (القلاع والحصون) بفضل الثروات التي جناها العمانيون من اشتغالهم بالتجارة البحرية.
د.عصر البوسعيد: (1741- عصر النهضة )
1* عهد السيد سلطان بن أحمد (1792- 1804م):
مثل نقلة نوعية جديدة في الأسطول العماني، حيث ضم الأسطول التجاري 15 سفينة كبيرة تتراوح حمولة الوتحدة منها ما بين 400 و 700 طن، إلى جانب المئات من السفن الصغيرة، أما الأسطول الحربي فكان على جانب كبير من القوة والكفاءة.
2* عهد السيد سعيد بن سلطان (1804- 1856م):
* كان الأسطول العماني في المرتبة الثانية بعد الأسطول البريطاني في المحيط الهندي من حيث قوته وتعداده.
* كانت له قواعد رئيسية:
# موانئ الساحل الشرقي للخليج العربي: بوشهر وبندر عباس ولنجا وهرمز.
# موانئ الساحل العماني: مسقط وصلالة وصحار.
# موانئ الساحل الأفريقي: ممباسا وكلوة ومقديشو وزنجبار.
3. السفينة الحربية سلطانة من أهم قطع الأسطول العماني واتجهت إلى نيويورك عام 1840م بقيادة أحمد بن النعمان الكعبي حاملة هدايا للرئيس الأمريكي فان بورين.
4. تشير قناصل وقادة الأساطيل الأوروبية أن الموانئ العمانية كانت مهيأة لاستقبال أكبر السفن من الدول الصديقة والدليل التسهيلات التي كانت تقدمها سلطات تلك الموانئ للأساطيل.
5. تمثل البحرية السلطانية العمانية امتداد للملاحة البحرية العمانية وتمتلك الآن اسطولا من السفن الحديثة يضم مجموعة من الزوارق والفرقاطات وسفن المدفعية والاسناد والمسح البحري للشواطئ.
الدرس الثاني: شبكة الطرق والموانئ والسلع:
* وضحي أهمية الموانئ؟
1. واجهة الدول والأقاليم.
2. الذراع التي تأخذ وتعطي من خلالها.
3. تربط الطرق الملاحية ببعضها.
4. تساهم في ظهور شبكة مترابطة من المراكز التجارية.
5. المنفذ والممر لخيرات دولها وأقاليمها.
6.المصدر لمناطق الطلب والحاجة إليها.
* بيني علاقة الموانئ بحركة التجارة الدولية؟
علاقة وساطة فالموانئ تقوم بدور الوسيط الناقل للسلع والخدمات التجارية الدولية من مراكز الانتاج إلى مناطق الطلب.
* فسري: تعددت الطرق والموانئ التجارية في منطقة المحيط الهندي منذ العصور التاريخية القديمة؟
بسبب كثرة ثروات المحيط الهندي وتنوعها، وشدة الطلب على تلك الثروات.
*عددي موانئ المحيط الهندي؟
1. موانئ ساحل عمان
2. موانئ الساحل الأفريقي الشرقي.
3. موانئ الساحل الهندي.
4. موانئ جنوب شرق آسيا والصين.
5. موانئ الخليج العربي والبحر الأحمر.
أولا: مميزات موانئ الساحل العماني:
صور:
1. اشهر المحطات والموانئ التجارية على سواحل عمان والخليج العربي والمحيط الهندي.
2. يمثل عقدة المواصلات البحرية في العصور القديمة والاسلامية وحتى الاكتشافات الجغرافية.
3.ارتبط بمينائي مصيرة وقلهات.
مسقط:
1. كانت محطة تجارية للتزود بالمياه وتبادل السلع.
2. تحيط بها الجبال مما جعلها تعيش في عزلة عن داخل عمان.
3. ظهرت أهميتها في العصور التاريخية.
صحار:
1. من الموانئ المهمة على ساحل بحر عمان منذ العصور القديمة وازداادت شهرتها في العصور الاسلامية.
2. وصفها الرحالة الجغرافيين بأنها اعمر مكان في دار الاسلام.
3.تنوعت تجارة أهلها وتراثهم ونشاطهم الواسع.
4. مقر للأثرياء من مختلف الأعراق والديانات.
5.مركز لعمليات التعدين وصهر النحاس.
6. خزانة تجارة المحيط الهندي والخليج العربي وبحر عمان.
ظفار:
1. يقع في الجنوب الشرقي وارتبطت به تجارة الذهب والبخور واللبان منذ القدم.
2. ارتبطت به كافة الطرق الملاحية عبر المحيط الهندي والطرق البرية داخل شبه الجزيرة العربية.
3. اصبح قبلة للتجار في القرنين 6،5 الهجريين.
مرباط وقريات ودبا:
1. لكل ميناء نشاطه وظهيره ووجهة سفنه ومجاله الحيوي.
2. نشطت الموانئ العمانية في تناغم وانسجام فأثرت دور عمان في مسيرة التواصل الحضاري.
ثانيا: مميزات موانئ الساحل الأفريقي الشرقي:
ماليندي: أجمل موانئ شرقي أفريقيا في العصور الحديثة واشهرها بتجارة المنسوجات والذهب والعاج.
ممباسا: ارتبط بتجارة الذهب والعاج.
زنجبار: أهم مراكز تجارة المحيط الهندي والعالم زمن الدولة العباسية، واتخذها السيد سعيد بن سلطان عاصمة له عام 1832م.
مقديشو وكلوة وموزمبيق وجزر القمر ومدغشقر: اشتهرت بتجارة الذهب والجلود والعاج.
ثالثا: مميزات موانئ الساحل الهندي:
جوادر: محطة للسفن والتجار بين الخليج العربي وساحل مليبار وكجرات.
الديبل: أهم موانئ اقليم السند وكان منفذ للسلع الدكن ومحطة مهمة لاستيراد الخيول العربية وتصدير سلع السند.
ديو: ميناء تركزت به تجارة التوابل بشكل خاص وشجعت سلطات الميناء قدوم التجار العرب واكرمت وفادتهم.
كجرات: ارتبطت به التجارة العربية واصبح مركز لتجار عمان واشتهر بتصدير نباتات ومحاصيل الهند والثياب المطرزة.
رابعا: مميزات موانئ جنوب شرق آسيا والصين:
جزيرة سومطرة وملقا وجزيرة هينان الصينية وميناء الزيتون الصيني وميناء خانفو:
مختصة بتصدير حاصلات اقاليمها من الحرير والأقمشة الفاخرة والمرجان والصناعات الدقيقة والمعادن.
خامسا: موانئ الخليج العربي والبحر الأحمر:
موانئ الخليج العربي: هرمز - سيراف - كاظمة - البصرة.
موانئ البحر الأحمر:
على الساحل الشرقي: جدة - ينبع - املج.
على الساحل الغربي: سواكن في السودان- سفاجة والقصير على الساحل المصري.
* المحاصيل الزراعية والمنتجات التي حملتها السفن العمانية بين اقاليم المحيط الهندي ومناطق الاستهلاك:
1. المنتجات الزراعية والنباتات الطبيعية:
(الأرز - قصب السكر - القطن - الفواكه - النباتات الطبية - القرنفل - العود - خشب الساج)
2. المنتجات المعدنية:
(الحديد - الذهب - الفضة - السيوف - الأحجار الكريمة - الثروات البحرية كاللؤلؤ والعنبر).
* المؤثرات الحضارية العمانية في مناطق المحيط الهندي:
1. نشر اللغة العربية: وجود مصطلحات عربية في اللغتين السواحيلية على البر الأفريقي والأوردوية على البر الهندي.
2. نشر الاسلام: من خلال الاتصال التجاري مع مناطق المحيط الهندي وحمل السفن للعديد من السلع والمنتجات باسمائها المحلية.
3. نقل مؤثرات العلوم والرياضيات والطب والمجال المعماري والفني من الهند إلى العالم الاسلامي.